الفرق بين قاعدة البيانات المركزية و اللامركزية

الفرق بين قواعد البيانات المركزية و اللامركزية | Web3Arabs

الفرق بين قواعد البيانات المركزية و اللامركزية

البيانات هي "النفط الجديد" بإيرادات تتجاوز التريليون دولار سنويا. إنه يتفاعل مع كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا. بدءًا من هوياتنا الشخصية ومعلوماتنا المالية وحتى بيانات المؤسسات الأكثر سرية، تظل هذه الموارد هي المورد الأكثر قيمة والأكثر عرضة للخطر. البنية التحتية الحالية لتخزين البيانات والوصول إليها والتحكم فيها وتوزيعها عرضة لانتهاكات البيانات والممارسات غير الأخلاقية.

قاعدة البيانات المركزية

قاعدة البيانات المركزية هي مجموعة من البيانات التي يتم تخزينها وتحديد موقعها وصيانتها في مكان واحد. يتم تعديل هذا النوع من قواعد البيانات وإدارته من خلال موقع واحد فقط. على سبيل المثال، يمكن تسمية وحدة المعالجة المركزية (CPU) لجهاز الكمبيوتر أو السيرفر المركزي مثل AWS بنظام قاعدة بيانات مركزية.

يتمتع الفرد أو مجموعة من الأشخاص أو الشركة بالسلطة الكاملة على وظائف نظام قاعدة البيانات المركزي. ليس للمستخدمين رأي في كيفية عمل النظام المركزي او طريقة إستخدام البيانات. إن وجود موقع واحد والسيطرة عليه من قبل سلطة مركزية يجعله عرضة لمزيد من المخاطر. دعونا نلقي نظرة على بعض منهم هنا:

  • نقطة فشل واحدة - أحد المخاطر الرئيسية هو "نقطة فشل واحدة". في حالة الفشل، تصبح البيانات المخزنة على السيرفر بالكامل عرضة للخطر، او إيقاف النظام بالكامل وقد شهدنا العديد من حالات التوقف في شركات كبيرة مثل Facebook و Twitter وغيرها.
  • الاختناقات - تؤدي قاعدة البيانات المركزية إلى زيادة حركة البيانات وتؤدي إلى اختناقات لأن البيانات بأكملها موجودة في مكان واحد فقط.
  • الأنظمة البيئية المنعزلة - يمكن أن تتسبب مشكلة في مستودعات البيانات، مما يجعل البيانات غير متاحة لبعض أجزاء المؤسسة.
  • عرضة للسرقة - تكون الأنظمة المركزية عرضة للاختراق وسرقة البيانات، مما يجعلها أقل أمانًا.

وقد أدى هذا النهج لأنظمة قواعد البيانات المركزية إلى انتهاكات أمنية، وأنظمة بيئية منعزلة، ومعالجة البيانات، والتحكم في بيانات المستخدم في أيدي احتكارات التكنولوجيا.

قاعدة البيانات اللامركزية

لا تحتوي قاعدة البيانات اللامركزية على مالك مركزي أو سلطة واحدة. على عكس قاعدة البيانات المركزية، تنتشر البيانات بأكملها عبر خوادم متعددة ويتم التحكم فيها بواسطة عدة عقد أو مستخدمين. عندما يتم إجراء تعديلات على البيانات بواسطة عقدة واحدة، فإن ذلك ينعكس في جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة. تعمل قواعد البيانات اللامركزية على حل العديد من مشكلات الأنظمة التقليدية وقد ثبت أنها أكثر كفاءة. دعونا نلقي نظرة على بعض منهم هنا:

  • اللامركزية - يزيل إطار العمل اللامركزي الذي يستخدم Blockchain ”نقطة فشل واحدة“ اي من المستحيل ان يتوقف عمل تطبيقك بشكل مفاجئ.
  • التقسيم - يتم تقسيم البيانات عبر عدة عقد. وهذا يضمن إمكانية الوصول دائمًا إلى البيانات حتى في حالة تعطل عقدة واحدة أو أكثر.
  • الأمان - تستخدم قاعدة البيانات اللامركزية تقنيات التشفير لضمان الخصوصية الكاملة وأمان المعلومات.
  • قابلية التوسع - موارد السيرفر المركزي محدودة في الأنظمة المركزية. إذا زاد عدد العملاء، فقد يزيد تحميل السيرفر ولا يمكن أن يعمل بشكل جيد. وفي حالة قواعد البيانات اللامركزية، تزداد السعة، ويمكن لعدد أكبر من المستخدمين الوصول إلى البيانات في نفس الوقت.
  • الثبات — لا يمكن تغيير أو معالجة البيانات التي تم تخزينها في Blockchain. وهذا يضمن مرونة البيانات وبالتالي إعطاء المزيد من المساءلة تجاه المعلومات.

قاعدة البيانات اللامركزية - WeaveDB

مشروع WeaveDB هو قاعدة بيانات لامركزية تعمل على شبكة Arweave. توفر قاعدة بيانات قابلة للتطوير، مما يسمح للمؤسسات بتوسيع نطاق قاعدة البيانات بسهولة مع نمو بياناتها وحركة المرور.

تتميز بسرعتها وقابلية بناء قاعدة البيانات بكل سهولة من خلال واجهة مستخدم بسيطة، كما هو موضح في الفيديو التالي:

كما تلاحظ، خلال أقل من 25 ثانيه تم نشر قاعدة البيانات على Blockchain.

يحتوي WeaveDB على واجهة برمجة تطبيقات تشبه Firestore ولكن مع استعلامات بسيطة يتم التعبير عنها كمصفوفات JSON. ولبناء المنطق المتقدم، يستخدم FPJSON، وهي أداة مساعدة مستقلة عن اللغة لتمكين البرمجة الوظيفية في JSON. إنها بسيطة مثل مصفوفة JSON فقط، ولكنها قوية مثل لغات البرمجة.

يمكنك البدء في تعلم بناء التطبيقات على WeaveDB بواسطة Web3Arabs من هنا والتحضير لكسب المكافئات من WeaveDB عبر Web3Arabs قريباً.

الأفكار الختامية

هذا كل شيء! أنت الآن تعرف الفرق بين قاعدة البيانات المركزية واللامركزية. أخبرنا بمهاراتك على Twitter أو Telegram. نود أن نعرف ما الذي تقوم ببنائه!