كيف تتعامل مع الـ Web3 من منظور الأمان

يعد الأمان في Web3 من اهم الاشياء التي يجب عليك الاهتمام كمطور Web3.

ارتفعت عمليات اختراق مشاريع التمويل اللامركزي DeFi خلال شهر فبراير الى 21.41 مليون دولار، وتعد زيادة كبيرة للغاية مقارنة بالاشهر السابقة.

بتوسيع مبادئ الإنترنت، تجنبت المبادئ الأساسية لـ Web3 بعض العيوب الأمنية لتقنيات الإنترنت السابقة، مما أدى إلى جعلها أكثر أمانًا بطبيعتها. ومع ذلك، فإن الانتقال من Web1.0 إلى Web2.0 جلب معه أيضًا مخاطر أمنية جديدة.

تهديدات الشبكات الاجتماعية الآن تهدد أنظمة المعاملات عبر الإنترنت، ونتيجة لذلك، أصبحت مواقع الويب أكثر عرضة للإدخال الضار والمخترق.

تنشأ بعض هذه المخاطر بسبب تفاعل معماريات Web3 مع أفكار أخرى. ينبع البعض الآخر من التركيبة الأساسية لبروتوكولات Blockchain و IPFS.

إذا لم تتم معالجة نقاط الضعف المضمنة في البروتوكول، فإن ضمان الأمن سيصبح عملية بطيئة. سيحدث هذا بسبب إجماع الشبكة، والذي يتم تجنبه بسرعة أو ببساطة.

بعض أكبر التهديدات الأمنية على Web3 هي:

  • خصوصية البيانات:

خروقات بيانات الكمبيوتر تكشف باستمرار معلوماتنا السرية. يزداد هذا التهديد مع تضمين المحتوى في هذه البيانات.

تمتلك الأجهزة التي تفحص هذه البيانات أيضًا إمكانية العثور على السجلات والمعلومات التي لم يتم تصميمها خصيصًا لاكتشافها وتضمينها في قواعد المعرفة. إن احتمال إساءة الاستخدام، الذي لم نصل إليه بعد، ولكننا لا نزال موجودًا، سيزيد من احتمالية نشر المعلومات بسرعة.

  • جودة المعلومات:

يعتمد Web 3.0 على دقة البيانات المدارة آليًا. هل ستشمل التسوية عمليات فحص آلية على البيانات، بما في ذلك التحقق من دقة البيانات ومراجعتها بحثًا عن معلومات مضللة؟ من سيتولى الفحوصات وكيف سيتم الإبلاغ عنها؟ ما هي مؤهلات ودوافع من يتحكم في البيانات؟

  • المأجورون والمآثر المالية:

بالإضافة إلى حقيقة أن تقنية blockchain هي واحدة من أكثر التقنيات المتاحة أمانًا، يمكن للقراصنة أحيانًا استغلال عيب أو أكثر من عيوب التشفير. وإذا حدث ذلك، فمن الصعب للغاية استرداد الأموال أو الأصول الرقمية المسروقة.

على الرغم من أن Web3 يوفر المزيد من الاحتمالات لإرساء الديمقراطية، فإن أي فشل في النظام يمكن أن يؤدي إلى خسائر مالية.

أفضل الممارسات لحماية تطبيقات Web3 والبنية التحتية

تتمتع الشركات بأكثر من عشر سنوات من الخبرة في مواجهة المشكلات التي تطرحها تهديدات الإنترنت، والتي يتم تجنب الكثير منها من قبل سلطات تكنولوجيا المعلومات.

على الرغم من أن هذا لا يقلل من خطورة تهديدات أمن المعلومات، إلا أنه يعني أن هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات متاحة بشكل عام لاحتواء التعليمات البرمجية وحمايتها، ومنع إدخال التعليمات البرمجية، وحظر رسائل الخطأ، وإيقاف البرمجة النصية عبر المواقع، من بين هجمات أخرى.

تحد جدران حماية تطبيقات الويب (WAF) من الوصول إلى واجهات التطبيقات. قد تتضمن إدارة الروبوتات وأمن واجهة برمجة التطبيقات تطبيقات مبرمجة للمقاطعة والتفاعل.

فحص قوي للكود قبل النشر

لا توجد خطوة أكثر أهمية من القيام بمراجعة شاملة للكود! يتم إجراء هذه الخطوة لمنع الثغرات الأمنية التي قد يتم اكتشافها في الميزات أو المنتجات التي تم إصدارها حديثًا.

كما أن معرفة ما إذا كانت العيوب التي لم تتم معالجتها هي سبب الانتهاك يمكن أن تساعد المسؤولين في تحديد أي جانب أو ميزة من المنتج يجب تعديلها لحل الانتهاك في المستقبل.

لكن في Web3، العملية ليست بهذه البساطة. أضاف الـ Web3 العديد من المساهمين للمساعدة في توسيع نطاق الشبكة. ومع ذلك، يستغرق تطبيق التحديثات مع Web3 وقتًا أطول. بدلاً من كسب مكافآت فورية في Web3، يستمر تخزين القيمة المادية.

هذا يعني أن أمان أي معلومات أو آلاف العملات المشفرة هو مصدر قلق مشروع للشركات والأفراد وحتى الحكومات بسبب الاستخدامات العديدة لتطبيقات Web3 في التجارة والخصوصية.

تشفير وتوقيع استعلام API

تم إنشاء بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS) ، وهو بروتوكول تشفير يستخدم لتأمين Web2، لتزويد مستخدمي الإنترنت ببروتوكول اتصال آمن وخاص.

سيكون الإدخال المستمر لـ TLS في Web3 أمرًا بالغ الأهمية لتنفيذ واجهات برمجة التطبيقات الآمنة.

نحن في Web3Arabs متحمسون لمساعدة الناس على فهم هذا المفهوم الثوري حتى يتمكنوا من الانضمام إلى هذه الثورة. توفر منصتنا موارد تعليمية شاملة للمبتدئين إلى الخبراء على حد سواء - من فهم الأساسيات إلى تطوير dapps المتطورة (تطبيقات لامركزية).