تخزين البيانات في Web3 وأبرز الحلول الموجودة

تعد حلول التخزين اللامركزية أحد الجوانب الأساسية لعصر الإنترنت الجديد Web3. على الرغم من أن Blockchain هي التقنية التي تقود الطريق في Web3، إلا أننا لا نحتاج بالضرورة إلى البلوكتشين لتخزين بيانات Web3، والتي قد تبدو غريبة لأن Web3 سيكون موجودًا فقط مع تقنية blockchain.

تخزين البيانات في Web3 وأبرز الحلول الموجودة

تعد حلول التخزين اللامركزية أحد الجوانب الأساسية لعصر الإنترنت الجديد Web3. على الرغم من أن Blockchain هي التقنية التي تقود الطريق في Web3، إلا أننا لا نحتاج بالضرورة إلى البلوكتشين لتخزين بيانات Web3، والتي قد تبدو غريبة لأن Web3 سيكون موجودًا فقط مع تقنية blockchain. ومع ذلك، ستتعرف على المزيد حول هذا الأمر في هذه المقالة. ويجب أن تهدف حلول التخزين في Web3 إلى تحقيق مستويات لامركزية عالية قدر الإمكان. بعد كل شيء، تعد اللامركزية أحد المفاهيم الأساسية عندما يتعلق الأمر بتخزين ملفات Web3. وفي نهاية المطاف، الهدف هو الحصول على خيارات موثوقة بدون سلطة مركزية ونقطة فشل واحدة (مشكلة واحدة فقط كفيلة بإيقاف السيرفرات بالكامل وتعطيل قواعد البيانات ومن الممكن فقد البيانات).

عند إنشاء تطبيقات لامركزية (DApps) أو إنشاء عملات مشفرة أو NFTs، تحتاج دائمًا إلى تخزين بعض البيانات. لذلك، بصفتك مطور تطبيقات لامركزية (DApp)، يجب أن تعرف كيفية العمل مع بيانات Web3، وهو بالضبط ما ستساعدك هذه المقالة على إتقانه. بالمضي قدمًا، سنقوم أولاً بتغطية الأساسيات من خلال شرح التخزين في Web3. وسنخبرك أيضًا بمكان تخزين بيانات Web3. بعد ذلك، سنقدم مقدمة مناسبة لحلول تخزين البيانات اللامركزية. بالإضافة إلى ذلك، سنلقي نظرة فاحصة على بديلين مرموقين لتخزين البيانات والملفات في Web3. هذا هو المكان الذي ستتعرف فيه على المزيد حول IPFS و WeaveDB.

تخزين البيانات في Web3

لفهم التخزين في Web3، تحتاج إلى معرفة ما هو Web3. وبالتالي، دعونا نلقي نظرة سريعة على تطور الإنترنت. كان ”الويب العالمي“ أو Web1 قديماً في المقام الأول كتجربة للقراءة فقط (لا تستطيع التفاعل مع واجهة المستخدم على الإطلاق) للمستخدمين النهائيين. قدم الجيل الثاني من الإنترنت (Web2) العديد من التطبيقات الرائعة وأدخل تجربة ”قراءة وكتابة“ (يستطيع المستخدم القراءه والكتابه كما نشهد ذلك اليوم في جميع مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها). تجدر الإشارة إلى أن Web2 هو ما يستخدمه معظم العالم اليوم. ومع ذلك ، يتطور Web3 بسرعة، ويقوم المستخدمين في مساحة العملات المشفرة وبعض المطورين الذين يهتموا بالتطور التقني بالتفاعل مع ميزات Web3 المختلفة يوميًا. علاوة على ذلك، كما هو مذكور في المقدمة، فإن تقنية blockchain ومبادئ التشفير هي في صميم أحدث جيل من الإنترنت. وعلاوة على ذلك، فإن Web3 يدور حول تجربة ”للقراءة والكتابة وإمتلاك البيانات“ (أي لا يستطيع احد التحكم في البيانات الخاصه بك مثل حذفها).

الفرق بين Web1 و Web2 و Web3

ويشير الجزء "الخاص" بوضوح إلى أن حلول التخزين المركزية (Web2)، مثل Google Cloud، و OneDrive، و AWS، وغيرها الكثير، لن تكفي في المستقبل على الإطلاق. ويكاد يكون من المستحيل معرفة ما إذا كانت الجهات الخارجية (المتحكمة في البيانات والسيرفرات) تحمي خصوصيتك أو ربما تسيء استخدامها. وبناءً على ذلك، تتطلب حلول التخزين المركزية قدرًا كبيرًا من الثقة من جانب المستخدمين. ومع ذلك، فإن Web3 يدور حول الأداء غير الموثوق به (أي لست بالحاجة للثقة باي جهة خارجية). وبالتالي، إذا أردنا امتلاك البيانات حقًا، فنحن بحاجة إلى استخدام حلول التخزين اللامركزية.

علاوة على ذلك، هناك أيضًا في Web2 مسألة ”نقطة واحدة للفشل“ (خطأ واحد او توقف في السيرفر سيؤدي إلى توقف الموقع والأعمال وسرقة البيانات). تتعرض جميع حلول التخزين السحابي المركزية لهذه المشكلة. على هذا النحو، قد لا يتمكن المستخدمون من الوصول إلى بياناتهم عند حدوث انقطاع في الشبكة. كما يمكن أن يفقد المستخدمون بياناتهم الثمينة عندما تتعطل خوادم هذه الشركات. حتى أجهزة التخزين الشخصية، مثل محركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر الشخصي، والأقراص الخارجية، وذاكرات الهاتف، جميعها تعاني من نقطة فشل واحدة (لا تستطيع العوده إلى البيانات على الإطلاق في حال حصل عطل في الذاكره). أمر مرعب يجعل التفكير في طرق التخزين اللامركزية مهم للغاية بالأخص عندما يتعلق الأمر بالبيانات الأساسية التي قد تحتاج لها بعد سنوات او ربما قرن!!

إذًا، ما هو التخزين في Web3؟ إنه حل تخزين لامركزي يمكّن المستخدمين إمتلاك بياناتهم حقًا وليس لديه نقطة فشل واحدة (من المستحيل ان تختفي بياناتك او يتم حذفها على الإطلاق).

أين يتم تخزين بيانات Web3؟

إذا كنت تبحث عن الإجابة الأكثر بساطة ومباشرة، فيمكننا أن نخبرك أنه مع حلول التخزين Web3، يتم تخزين البيانات والملفات على شبكة من أجهزة الكمبيوتر بدلاً من تخزينها على سيرفر واحد. ومع ذلك، في طبيعة الحال لهذه الشبكات وآلياتها تختلف اختلافًا كبيرًا. هناك العديد من المشاريع التي تحاول الوصول إلى حل النهائي. ومع ذلك، سيتعين علينا فقط الانتظار لفترة أطول قليلاً للحصول على واحدة منها. لحسن الحظ، لدينا بالفعل بعض حلول تخزين ملفات Web3 الموثوقة والجديرة بالثقة والتي سنناقشها أثناء المضي قدمًا.

علاوة على ذلك، فإن المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعًا حول تخزين البيانات في Web3 هو أنه يمكننا تخزين كل شيء على blockchain. ومع ذلك، إذا قمت بصك NFT (مثل اخذ شهادة من الكورسات) من قبل، فأنت تعلم أنك لا تقوم بتخزين الملفات التي تمثل NFTs (على سبيل المثال، ملفات JPEG) على سلسلة. في الواقع، لا يمكنك حتى تخزين البيانات التعريفية (Metadata) لـ NFT على blockchain. وبدلاً من ذلك، تقوم فقط بتخزين رابط لملف البيانات التعريفية على السلسلة. ومن ثم، في حين أن سلاسل الكتل (Blockchain) عبارة عن دفاتر رقمية موزعة، وهي بحكم تعريفها نوع معين من حلول تخزين Web3، فهي مناسبة بشكل أفضل لأنواع معينة من البيانات.

تقديم حلول تخزين البيانات اللامركزية

أولاً، تجدر الإشارة إلى أن "التخزين اللامركزي للبيانات" هو مجرد مصطلح آخر لحلول تخزين Web3، وفي هذه المرحلة، أنت تعرف بالفعل ما هي حلول التخزين في Web3. أنت تعلم أيضًا أن النهج اللامركزي يزيل نقاط الفشل الفردية ومشكلة كيان مركزي يتلاعب بالبيانات الخاصة أو يسيء استخدامها. ومع ذلك، فإن جميع الذين يؤمنون بمستقبل أكثر إشراقًا يتفقون على أن حلول تخزين البيانات اللامركزية تلعب دورًا حيويًا. ولحسن الحظ، هناك بالفعل العديد من المشاريع التي تركز على تغطية هذا الجانب. علاوة على ذلك، ضع في اعتبارك أنهم جميعًا يتخذون نهجًا فريدًا فيما يتعلق بكيفية ضمان التكرار والكفاءة والمستوى المناسب من اللامركزية. في هذه المرحلة، من الآمن أن نقول إن التطوير لا يزال قيد التنفيذ، وهناك احد الحلول التي يمكننا ان نقول أنها الحل النهائي لتخزين البيانات في Web3 وهي إستخدام قواعد بيانات WeaveDB.

وبصرف النظر عن IPFS، الذي لا يستخدم تقنية Blockchain، لدينا المشاريع التالية التي تدفع حدود ”التخزين في Web3" إلى أبعد من ذلك:

  • WeaveDB
  • Arweave
  • Crust Network

ماهي قواعد بيانات WeaveDB؟

يُعد WeaveDB قاعدة بيانات NoSQL مدعومة من Warp Contracts على سلسلة Arweave. ولديك أيضًا خيار جعل هذه العقود قابلة للتطوير! تُقدم WeaveDB طبقة قاعدة بيانات لا مركزية ليست قابلة للتطوير فقط ولكنها أيضًا مجانية الاستخدام وأسرع من العديد من حلول web2 التقليدية.

هل قد قمت بتجربة قواعد بيانات Web2 مثل Firebase و Supabase؟ تخيل انه يمكنك إنشاء قاعدة بيانات NoSQL واكثر من ذلك ولامركزية بالكامل!! هذا ما يدور حول WeaveDB.

يُقدم WeaveDB العديد من المزايا مقارنة بحلول web2 التقليدية منها:

  • أداء الاستعلام (query) سريع: غالبًا ما يكون أداء الاستعلام أسرع من حلول web2.
  • تخزين دائم ورخيص: يتم تخزين البيانات على Arweave بحيث يمكنك العودة الى البيانات حتى بعد 100 عام.
  • رسوم الغاز مدفوعة مسبقًا: بواسطة Bundlr يمكن للمطورين تغطية رسوم الغاز مقدمًا.
  • المصادقة: يقبل WeaveDB المصادقة على اي محافظ EVM و DFINITY و ArConnect و Lens.
  • واجهة برمجة التطبيقات اللامركزية: واجهة برمجة التطبيقات مشابهة لـ Firestore ولكنها لا مركزية بشكل كامل.

يمكنك الحصول على نظرة تقنية حول قواعد بيانات WeaveDB من هنا والإستعداد للتحديثات القادمة قريباً.

ماهو بروتوكول IPFS

نظام الملفات (IPFS) هو نظام موزع، أو بروتوكول، إذا صح التعبير. إنه يعمل على تحميل وتخزين والوصول إلى مواقع الويب والتطبيقات والبيانات والملفات. علاوة على ذلك، كما هو مذكور على موقع IPFS الرسمي، يهدف IPFS إلى الحفاظ على المعرفة الإنسانية وتنميتها. سيتم تحقيق الهدف الأخير من خلال جعل الويب مرنًا وقابلاً للترقية ومفتوحًا.

باعتباره بروتوكول مشاركة الملفات، يمكّن IPFS المستخدمين من استضافة المحتوى والوصول إليه بطريقة لامركزية. وهذا يعني أنه ضمن البروتوكول، يستضيف مشغلو المستخدم جزءًا من البيانات الإجمالية. هذا هو الحل الفريد والمبتكر الذي يقدمه IPFS لتخزين ومشاركة الملفات والمحتويات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن حل تخزين ملفات Web3 هذا يختلف كثيرًا عن نظام HTTP التقليدي، الذي يعتمد على الموقع؛ يستخدم IPFS حلاً لمعالجة المحتوى. وفقًا لذلك، يعثر مستخدمو بروتوكول تخزين Web3 هذا على أي ملف أو موقع ويب أو بيانات وما إلى ذلك، بناءً على محتواه الفعلي بدلاً من موقعه.

لجعل حل معالجة المحتوى هذا ممكنًا، تحتوي جميع أجزاء المحتوى داخل نظام IPFS البيئي على معرف محتوى فريد (CID). هذا الأخير هو في الأساس تجزئة. لذلك، عندما تريد العثور على بيانات محددة، يستخدم IPFS تجزئات التشفير هذه. وبطبيعة الحال، لا ينجح هذا إلا لأن كل جزء من المحتوى له معرف (CID) فريد. ومع ذلك، بالإضافة إلى معالجة المحتوى، يقوم IPFS أيضًا بربط أجزاء من المحتوى معًا.

الأفكار الختامية

إذا قمت بتغطية الأقسام المذكورة أعلاه، فأنت تعرف الآن ما هو التخزين في Web3 ومكان تخزين البيانات. علاوة على ذلك، تعلمت ما هي الحلول الرائدة لتخزين البيانات اللامركزية. من بين الحلول المدرجة.

نأمل أن تكون مقالة اليوم قد زودتك بالإلهام المناسب حتى تتأكد من استخدام WeaveDB أو أي حل موثوق آخر لتخزين البيانات في Web3 في مساعي تطوير Web3. بعد كل شيء، باعتبارك مطور تطبيقات لامركزية، فإنك تصبح تلقائيًا سفيرًا لعصر الإنترنت الجديد. ومن ثم، لا ننسى أهمية اللامركزية والملكية الحقيقية. مع وجود هذه الأدوات بجانبك، سيصبح تطوير التطبيقات اللامركزية أمرًا سهلاً!

هذا كل شيء! أنت الآن تعرف المفاهيم الأساسية لإثباتات المعرفة الصفرية. أخبرنا بمهاراتك على Twitter أو Telegram. نود أن نعرف ما الذي تقوم ببنائه!