ماهي أجهزة التسلسل في Blockchain من الطبقة الثانية؟ الشرح النهائي

ماهي أجهزة التسلسل في Blockchain من الطبقة الثانية؟ الشرح النهائي لفهم كيفية عمل أجهزة التسلسل في البلوكتشين من الطبقة الثانية مثل Srarknet بما في ذلك المركزية واللامركزية والمشتركة وغيرها.

ماهي أجهزة التسلسل في Blockchain من الطبقة الثانية؟

كجزء من خارطة الطريق المتمركزة حول المجمعات (Rollups) في Ethereum، تعمل المجمعات (Rollups) على التخلص من العبء الثقيل المتواجد في Ethereum وتوسيع نطاق إنتاجيتها من حيث الحجم، وهو ما ينعكس مع أكثر من 40 مليار دولار من القيمة الإجمالية المخزنة (TVL) في مشاريع الطبقه الثانيه اليوم مثل Starknet.

ولكن مع القوة العظمى، تأتي مسؤولية كبيرة، مع مشكلة المعضلة الثلاثية في شبكات البلوكتشين مثل Ethereum (كطبقة أساسية)، فإن مكاسب قابلية التوسع في مشاريع الطبقة الثانية تأتي حاليًا على حساب ضعف اللامركزية والأمن، إلى جانب التعقيد الإضافي.

Vitalik Represented

في حال لم تفهم ما الذي نتحدث عنه حتى الأن يجب العوده الى احد الكورسات الأساسية التي تغطي هذه المشاكل وأهم الحلول المتوفره اليوم.

في هذا المقال، سنغطي أحد المكونات الرئيسية في المجمعات التي تسمى ”أجهزة التسلسل“ (Sequencers)، وكيفية عملها، وأنواعها، وإيجابيات وسلبيات أنواع مختلفة من أجهزة التسلسل، وأخيرًا نستكشف مفهومًا جديدًا نسبيًا يسمى ”أجهزة التسلسل المشتركة“ (Shared Sequencers).

ماهو جهاز التسلسل (Sequencer)؟

بما أنك هنا، فسأفترض أنك على دراية حول الطبقة الثانية (Layer2)، والمجمعات (Rollups)، وكل ما تبقى. لنقم بتعريف سريع لما نتحدث عنه هنا.

تتكون جميع مشاريع المجمعات (Rollups) من عدة مكونات. في حين أن كل واحد منهم مختلف قليلاً عن الأخر، إلا أن كل منهم يشترك في مكونات رئيسية، مثل:

  • جهاز التسلسل: يلتقط المعاملات من مجمع ذاكرة (mempool) الخاص بالطبقة الثانيه، ويقرر ما إذا كان سيتم تنفيذها أو تجاهلها، ومن ثم يقوم بتقديم هذه المعلومات إلى عقد ذكي موجود في الطبقة الأساسية (الأولى).
  • عقد مجمع (Rollup) في الطبقة الأولى: عبارة عن عقد ذكي يعيش على الشبكة الأساسية Ethereum، ويتلقى دُفعات من بيانات المعاملات التي حدثت في الطبقة الثانية. ويتلقى أيضًا الأدلة (إما دليل الاحتيال بالنسبة لمجمعات Optimistic، أو أدلة المعرفة الصفرية ZK بالنسبة لمجمعات ZK) للتحقق من الدُفعات التي تم تقديمها بواسطة جهاز التسلسل.

الرسم البياني أعلاه هو نسخة مبسطة من بنية المجمعات (Rollups). على مستوى عالٍ، هذه هي الطريقة التي تعمل بها المجمعات؛ يمكن القول إن أهم عنصر في النظام بأكمله هو جهاز التسلسل (sequencer)، بسبب مسؤوليته الحاسمة وهي:

  • قراءة المعاملات من مجمع الذاكرة (mempool) وتنفيذها أو تجاهلها. بدون جهاز التسلسل، لن تتم معالجة أي من معاملات المجمعات (rollups) على الإطلاق.
  • تجميع المعاملات معًا وإرسالها إلى الطبقة الأولى. بدون جهاز التسلسل، لن يكون هناك "rolling up"؛ وهو مسؤول عن إرسال جميع بيانات المعاملات التي تمت على الطبقة الثانية (L2) إلى الطبقة الأولى.

بعد ذلك، دعونا نلقي نظرة أقرب على كيفية عمل أجهزة التسلسل في المجمعات (rollups) اليوم.

أنواع أجهزة التسلسل

تأتي أجهزة التسلسل بأشكال وأحجام مختلفة. يستخدم كل مُجمع (rollup) مثل Starknet و Optimism و Base وغيرها… أجهزة تسلسل فريد خاص بها. في هذا القسم، سنستكشف تطبيقات مختلفة لأجهزة التسلسل الموجودة اليوم.

أجهزة التسلسل المركزية

أجهزة التسلسل المركزية هي النوع الأكثر شيوعًا التي يتم إستخدمها بواسطة أشهر المجمعات (rollups) اليوم. يتم استخدامها بواسطة مشاريع مثل Starknet و Optimism و Abritrum و Base و zkSync Era وغيرها الكثير…

لتبسيط الأمور، جهاز التسلسل المركزي هو نظام يعمل على جلب المعاملات من مجمع الذاكرة (mempool)، ويتحقق مما إذا كانت صالحة، ثم يضع المعاملات الصالحة في دفعة لإرسالها إلى الطبقة الأولى. يُطلق على هذا النوع من أجهزة التسلسل اسم "مركزي" لأنه:

  • تتم صيانته عادةً بواسطة المطورين الأساسيين لفريق المشروع.
  • من الممكن أن يعمل على سيرفر مركزي.
  • يستخدم حسابًا واحدًا لنشر دُفعات المعاملات إلى Ethereum.

فوائد جهاز التسلسل المركزي

الاهتمام الحقيقي الوحيد لجهاز التسلسل المركزي هو كفاءة برامجه والأجهزة التي يعمل عليها؛ ليس لديها أي اهتمام بمدى اللامركزية. على عكس الأنظمة اللامركزية الأخرى.

في حين أن كلمة "مركزي" تأتي مع دلالات سلبية، فإن جهاز التسلسل المركزي يوفر أعلى أداء من خلال تزويد المستخدمين بنهاية شبه فورية على الطبقة الثانية (L2) بطريقة متسقة وإرسال دُفعات صالحة من المعاملات إلى Ethereum بشكل موثوق.

يمكن القول أن هذا يوفر أفضل تجربة للمستخدمين. فهو يوفر أسرع طريقة للموافقة على معاملات المستخدم (والتي تمثل أولوية قصوى بالنسبة لمعظم الأشخاص) ويمكّن المستخدمين من سحب أموالهم بسرعة كبيرة في الطبقة الثانية؛ نظرًا لأن الدُفعات التي يرسلها جهاز التسلسل الموثوق به من المرجح أن تكون صالحة.

الجانب السلبي لجهاز التسلسل المركزي

من خلال التركيز على قابلية التوسع العالية، يأتي التوازن الدقيق بين اللامركزية والأمن، أو شيء من هذا القبيل... كما يمكنك أن تتخيل، فإن زيادة قابلية التوسع إلى الحد الأقصى يجعلك عرضة لجوانب سلبية أخرى.

إذا تعطل جهاز التسلسل المركزي، فإن عملية التجميع تتوقف فعليًا عن القيام بعملها بالكامل. ويتوقف عن التعامل مع المعاملات من المستخدمين على L2 ويتوقف أيضًا عن إرسال البيانات المجمعة مرة أخرى إلى Ethereum.

هذا ليس سيناريو "ماذا لو“، لقد حدث هذا مؤخرًا مع مشروع Arbitrum. "توقف جهاز التسلسل" وعانت الشبكة من التوقف لمدة 78 دقيقة بسبب إعداد جهاز التسلسل المركزي.

مع هذا المستوى من القوة، قد تتساءل أيضًا ما الذي يمنع جهاز التسلسل من فرض رقابة على المعاملات التي لا يريد المرور بها. تحتوي معظم المجمعات (Rollups) على آلية تسمح للمستخدمين بتجاوز جهاز التسلسل و"فرض" معاملاتهم، ومع ذلك، في هذه المرحلة، غالبًا ما يتم تعطيل هذه الآليات أثناء نضوج الأنظمة.

أجهزة التسلسل اللامركزية

إن التمييز بين أجهزة التسلسل المركزية وأجهزة التسلسل اللامركزية يمكن مقارنته بالشبكات المركزية والشبكات اللامركزية.

كما يوحي الاسم، يستخدم جهاز التسلسل اللامركزي شبكة لا مركزية من العُقد (أجهزة الكمبيوتر) لأداء مسؤوليات جهاز التسلسل الذي ناقشناه في القسم السابق.

مثال على البلوكتشين من الطبقة الثانية الذي ينفذ مجموعة لا مركزية من عقد التسلسل هو Metis. تقوم Metis بتنفيذ ذلك من خلال الاستفادة من أجهزة التحقق من صحة P2P اللامركزية الموجودة لديها وشبكة منتجي الكتل واختيار عقدة التسلسل التي تؤدي هذه المسؤوليات بشكل عشوائي وتدويرها.

دون أن يكون مطولًا جدًا، فإن هذا له في الأساس تأثيرات عكسية لأجهزة التسلسل المركزية. حيث تتألق أجهزة التسلسل المركزية حيث تفتقر أجهزة التسلسل اللامركزية، والعكس صحيح.

إن استدعاء شبكة لامركزية من العُقد للعمل كجهاز تسلسل يستغرق وقتًا أطول، وأقل اتساقًا، ومن المرجح أن يكون أكثر تكلفة، ولكن ليس لديه نقطة الفشل الوحيدة التي تواجهها أجهزة التسلسل المركزية.

أجهزة التسلسل المشتركة (Shared Sequencers)

تسمح أجهزة التسلسل المشتركة مثل Espresso و Astria بعمليات تجميع متعددة لمشاركة شبكة لامركزية واحدة من أجهزة التسلسل.

أجهزة التسلسل المشتركة هي شبكة تقع في المنتصف بين الطبقة الأولى والطبقة الثانية، والتي يمكن لأي شخص استخدامها دون إذن كجهاز تسلسل لامركزي لمجموعة البيانات الخاصة به. إنهم يشبهون تقريبًا جهاز التسلسل اللامركزي كخدمة (decentralized sequencer as a service).

أحد الفروق الرئيسية هنا بين أجهزة التسلسل اللامركزية وأجهزة التسلسل المشتركة هو أن أجهزة التسلسل المشتركة تخدم سلاسل كتل (Blockchain) متعددة بدلاً من واحدة فقط وأن أجهزة التسلسل المشتركة هي في الواقع شبكات Blockchain.

إذًا، ما هو الأفضل…؟

الأمر متروك لك. باعتبارك مستخدمًا أو مطورًا (أو كليهما)، سيكون لديك تفضيلات مختلفة عن الآخرين.

يريد بعض المطورين أن يتمتع مستخدموهم بالتجارب السريعة التي توفرها المجمعات (rollups) مثل Starknet أو Base حاليًا من خلال استخدام أجهزة التسلسل المركزية، بينما قد يفضل البعض الآخر الحصول على لامركزية أقوى والتقليل من السرعة.

بشكل عام، رأيي هو أننا سنرى دائمًا اتجاهًا حيث تبدأ هذه الحلول بالتضحية باللامركزية من أجل الأداء، ثم بمرور الوقت تصبح أكثر لامركزية مع الحفاظ على هذا المستوى من الأداء. وينطبق هذا على نطاق أوسع في Web3 أكثر من مجرد أجهزة التسلسل أيضًا.

من المهم معرفة المفاضلات التي يتم إجراؤها لتعزيز تجربتك في عالم الطبقة الثانية و Rollups واتخاذ قراراتك الخاصة بناءً على تفضيلاتك.

الأفكار الختامية

هذا كل شيء! أنت الآن تعرف المفاهيم الأساسية لطريقة عمل مشاريع الطبقة الثانية وأحد اهم مكوناته. أخبرنا بمهاراتك على Twitter أو Telegram. نود أن نعرف ما الذي تقوم ببنائه!