ما هي المنظمات اللامركزية (DAO)؟

ما هي المنظمات اللامركزية (DAO)؟

ماذا تعني المنظمة؟

المنظمة هي عبارة عن كيان مثل شركة أو مؤسسة تضم شخص واحد أو أكثر لغرض معين.

نرى ان هذه المؤسسات تمتلك مدير تنفيذي يتخذ جميع القرارات، وأيضاً تمتلك مدير مالي، وإلخ... سنلاحظ أنهم يتبعون نموذج هرمي للقيادة من أعلى إلى اسفل، والسلطة المركزية الرئيسية في الاعلى. يحدث هذا طبعاً في العالم المركزي (التقليدي)!! ولكن نحن الان في عصر العملات المشفرة والعقود الذكية حيث ان كل شيء لا مركزي. يمكن أن يكون لدينا منظمات لا مركزية. بالضبط هذا هو DAOs.

ماهي DAOs؟

هي عبارة عن منظمات لا مركزية ليس لها قيادة مركزية، يتم إتخاذ الإجراءات من الاسفل إلى الاعلى، بحيث يحكمها مجتمع منظم حول مجموعة من القواعد التي يتم فرضها على Blockchain.

الـ DAOs هي مجرد مؤسسات تستخدم الـ blockchain لأنشطتها التشغيلية. وفي DAO، تحكم القرارات المقترحة والتصويت لضمان أن يكون لكل فرد في المنظمة صوت.

أنواع منظمات الـ DAOs:

1- اللامركزية : لا يحكمها كيان واحد مركزي.
2- مستقلة : يمكن لـ DAO تنفيذ العمليات تلقائيًا من تلقاء نفسها دون أي تدخل.
3- المنظمة : تخضع الـ DAO لقواعدها المحددة مسبقًا ، مثل المنظمة.

لماذا نحتاج DAOs؟

افترض أنك وصديقك الذين قابلتهم على الإنترنت تريدون إنشاء منظمة تتضمن التمويل والمال. ستحتاج إلى الكثير من الثقة في الأشخاص الذين تعمل معهم هنا. لكن من الصعب الوثوق بشخص لم تتعامل معه سابقاً ولكن مع DAOs لست بالحاجة للوثوق بأي شخص، ما عليك سوى الثقة بالكود الذي يحمل قواعد DAOs، الي يتسم بالشفافية ويمكن للجميع التحقق منه.

صورة توضح الفرق بين المنظمات التقليدية ومنظمات DAO

أمثلة عن بعض منظمات DAOs:

1- مؤسسة خيرية - يمكنك قبول التبرعات والعضوية من أي شخص في العالم ويمكن للمجموعة ان تقرر كيف يريدون إنفاق التبرعات.
2- شبكة المستقلين (Freelancer) - يمكنك إنشاء شبكة لجمع المستقلين الذين يجمعون اموالهم للمساحات المكتبية واشتراكات البرامج.
3- المشاريع والمنح - يمكنك إنشاء صندوق إستثماري لدعم المشاريع الناشئة، بحيث يمكنك توزيع الأموال المسددة فيما بعد بين أعضاء منظمة DAOs.

كيف تعمل منظمات الـ DAOs؟

تعمل DAOs من خلال عقود ذكية التي هي جزءًا من التعليمات البرمجية ويتم تنفيذها تلقائياً بمجرد استيفاء مجموعة من المعايير. حيث ان يتم نشر هذه العقود على Blockchain مثل Ethereum. وتحدد هذه العقود قواعد DAOs من ثم يحصل أولئك الذين لديهم حصة في DAO على حقوق التصويت وقد يؤثرون على كيفية عمل المنظمة من خلال إتخاذ قرار بشأن المعايير او انشاء مقترحات حكومة جديدة.

هذا النموذح يجعل منظمات DAOs خالية من البريدات العشوائية مع المقترحات، بمعنى لن يمر المقترح الا بموافقة غالبية أصحاب المصلحة من DAO. وطبعاً يختلف هذا من منظمة ومنظمة اخرى حيث ان يتم تحديد هذا في العقود الذكية.

كيف يمكنك المشاركة في هذه المنظمات؟

يشتري مستخدمو الإنترنت حقوق التصويت من خلال دفع عملات مشفرة من اجل منحهم حقوق التصويت. حيث ان هناك بعض المنظمات تطلب منك شراء NFT's باهظ الثمن من اجل الإنضمام الى المنظمة.

لايقتصر الامر بهذا، هناك منظمات DAO يمكنك المشاركة بها من خلال الانضمام الى المجتمع الخاص بها على Discord.

خطوات إطلاق منظمة DAOs:

1- بناء/إنشاء عقد ذكي.
قبل التفكير في إطلاق منظمة DAO، نقوم ببناء عقد ذكي من خلال مجموعة من المطورين او يمكنك انت كمطور عقود ذكية، بعد إنشاء العقد لا يمكن تعديل العقد ولكن يمكنك التعديل على قواعد العقد فقط من خلال نظام الحكومة.

2- تمويل المنظمة.
عد إنشاء العقد الذكي، سنحتاج الى تحديد طريقة لتلقي التمويل وطريقة تفعيل/عمل الحكومة. في العديد من المنظمات يتم بيع الرموز المميزة لجمع الأموال؛ هذه الرموز تمنح أصحابها حقوق التصويت.

3- إطلاق المنظمة.
بمجرد بناء كل شيء يجب إطلاق منظمة DAO على الـ blockchain. من بعد الإطلاق يقرر أصحاب المصلحة من المنظمة مستقبل هذه المنظمة.

مميزات منظمات DAO:

  • لا مركزية.
  • آلية.
  • شفافة
  • عوائد إستثمار محتملة.
  • مجتمع مدفوع.
  • قابلة للتطوير.

عيوب منظمات DAO:

منظمات الـ DAO اللامركزية ليست مثالية، إنها مجرد تقنية جديدة للغاية حصلت على الكثير من الانتقادات بسبب المخاوف المستمرة بشأن شرعيتها وأمنها.