عملية الترحيل والإنتقال من Web2 الى Web3

مع تطور التكنولوجيا، ينشأ الحاجة إلى تجارب ويب أكثر تفاعلية وتقدمًا، وهذا ما دفعنا نحو Web3، الذي يعتبر نسخة أكثر انفتاحًا ولا مركزية من الإنترنت. يتطلب الانتقال إلى Web3 تحول التطبيقات والحلول من Web2.

عملية الترحيل والإنتقال من Web2 الى Web3

مع تطور التكنولوجيا، ينشأ الحاجة إلى تجارب ويب أكثر تفاعلية وتقدمًا، وهذا ما دفعنا نحو Web3، الذي يعتبر نسخة أكثر انفتاحًا ولا مركزية من الإنترنت. يتطلب الانتقال إلى Web3 تحول التطبيقات والحلول من Web2، وفي هذا السياق، يقدم هذا المقال الجوانب الفنية والمعلومات الأساسية اللازمة لعملية الترحيل بسلاسة، مما يتيح للشركات فهمًا شاملاً لكيفية ترحيل تطبيقاتهم وحلولهم و بياناتهم من Web2 إلى Web3 بنجاح.

لماذا الترحيل من الويب 2 إلى الويب 3؟

ترحيل تطبيقات أو حلول عملك او بياناتك من Web2 إلى Web3 يمكن أن يوفر العديد من الفوائد، ومن أبرزها:

  1. ملكية البيانات الكاملة: في Web3، يحصل المستخدمون على ملكية كاملة لأصولهم الرقمية. على عكس Web2، حيث يكون الشراء داخل التطبيق مرتبطًا بحسابك ويمكن فقدانه في حال تمت إزالة حسابك، يمنحك Web3 سيطرة كاملة على العناصر غير القابلة للاستبدال التي تجمعها، مما يتيح للاعبين بيعها أو تداولها كما يشاؤون.
  2. المدفوعات اللامركزية: تعتمد بنية الدفع في Web2 على البنوك ومعالجي الدفع، مما يترك السكان غير المصرفيين خلف الأسوار. بينما يمكن لمستخدمي Web3 نقل الرموز مباشرة في المتصفح، دون الحاجة إلى أي طرف ثالث، مما يتيح لهم التفاعل بسهولة مع النظام المالي بدون الحاجة إلى تدخل أطراف وسيطة.
  3. تعزيز الأمان: تقدم تقنية البلوكشين، التي تقوم عليها Web3، مستوى أعلى من الأمان لمستخدمي الويب. بينما يمكن نسخ البيانات بسهولة في النظام الحالي دون موافقة صاحبها، يمكن لمستخدمي البلوكشين تتبع أي تغيير أو اختراق بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تدقيق تطبيق الويب 3 الخاص بك للتأكد من أنه آمن بنسبة 100٪ ومضاد للاختراق قبل أن يصبح نشطًا.
  4. التعاون من الجيل القادم: يعزز Web3 بيئة مواتية للمنظمات اللامركزية الذاتية القيادة، وهو نموذج إدارة جديد بلا مجالس أو تنفيذيين يسمح باستخدام الرموز كأسهم. بشكل تقني، تعتبر المنظمات الذاتية القيادية اتفاقيات ذكية متفق عليها تلقائيًا تعمل على تلقيم صنع القرارات غير المركزية.
  5. التركيبية: بينما يتميز Web2 بوصول محدود إلى واجهات برمجة التطبيقات، تكون مشاريع Web3 مفتوحة المصدر، مما يعني أن أي شخص يمكنه بناء تطبيقات لامركزية جديدة فوق مشاريع أخرى. يترجم ذلك إلى زمن تسويق أقصر وكفاءة تكلفة.
  6. عدم وجود تحكم مركزي: في Web2، يخضع مستخدمو منصات الويب للرقابة، حيث يمكن حذف المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل المستخدم إذا لم يتوافق مع قواعد المنصة. في شبكة غير مركزية مثل Web3، تبقى السلطة في يد مبدعي المحتوى، مما يزيل التحكم المركزي والرقابة ويضمن الحرية في التعبير والتفاعل دون قيود.

كيفية ترحيل التطبيق من Web2 إلى Web3

يعد نقل تطبيق أعمال من Web2 إلى Web3 عملية معقدة تتضمن مهام ترحيل متعددة، بما في ذلك نظام التشغيل والبنية التحتية والرمز وقاعدة البيانات ونظام إدارة المحتوى والمنصة. من ناحية المشروع، يتكون تغيير Web2 إلى Web3 من عدة خطوات:

  • المتطلبات الاستراتيجية: بالنسبة للمبتدئين، يقوم الخبراء بعملية الترحيل من Web2 إلى Web3 بجمع المتطلبات التفصيلية، والتأكد من فهمهم لكيفية عمل تطبيقك الحالي ووضع استراتيجية لنقله إلى البيئة الجديدة.
  • تقييم تطبيق الأعمال: بعد ذلك، يقوم أخصائيو الترحيل بتحليل شامل للبنية التحتية للتطبيق الحالي ونظام قاعدة البيانات و عملية ترحيل التطبيق. بعد إجراء النسخ الاحتياطي لقاعدة بيانات التطبيق، يبدأ مطورو Web3 عملية الترحيل والاختبار والنشر. أخيراً، يتم اختبار تطبيق Web3 للتأكد من عدم وجود أخطاء أو مشكلات فنية أخرى ثم يتم نشره.

المكونات الرئيسية لعملية الترحيل من Web2 الى Web3

عملية الترحيل من Web2 إلى Web3 تتطلب تحويل عدة مكونات رئيسية. إليك ما تحتاج إلى التفكير فيه:

  1. البنية التحتية: يجب التحول من البنية التحتية المركزية إلى بنية تحتية لامركزية مبنية على شبكات البلوكتشين.
  2. معالجة البيانات خارج السلسلة: تحتاج تطبيقات Web3 في بعض الأحيان إلى الوصول إلى بيانات من العالم الحقيقي لا تتوفر على البلوكتشين.
  3. بوابات الدفع: تتحول تطبيقات Web3 من بوابات الدفع التقليدية إلى محافظ العملات المشفرة للسماح للمستخدمين بدفع ثمن السلع والخدمات باستخدام العملات المشفرة أو الرموز المميزة.
  4. العقود الذكية: ستحتاج إلى تطوير عقود ذكية لإدارة منطق عمل التطبيق على البلوكتشين.
  5. التكامل مع الأدوات والمكتبات: ستحتاج إلى دمج تطبيقك مع أدوات ومكتبات Web3 لتسهيل التفاعل مع البلوكتشين.
  6. حلول تخزين البيانات: يمكن استخدام حلول تخزين لامركزية كطبقة أساسية لتخزين البيانات بشكل موزع وآمن مثل WeaveDB كأداة لإدارة وتنظيم هذه البيانات بطريقة فعالة.

قاعدة البيانات اللامركزية - WeaveDB

مشروع WeaveDB هو قاعدة بيانات لامركزية تعمل على شبكة Arweave. توفر قاعدة بيانات قابلة للتطوير، مما يسمح للمؤسسات بتوسيع نطاق قاعدة البيانات بسهولة مع نمو بياناتها وحركة المرور.

تتميز بسرعتها وقابلية بناء قاعدة البيانات بكل سهولة من خلال واجهة مستخدم بسيطة، كما هو موضح في الفيديو التالي:

كما تلاحظ، خلال أقل من 25 ثانيه تم نشر قاعدة البيانات على Blockchain.

يحتوي WeaveDB على واجهة برمجة تطبيقات تشبه Firestore ولكن مع استعلامات بسيطة يتم التعبير عنها كمصفوفات JSON. ولبناء المنطق المتقدم، يستخدم FPJSON، وهي أداة مساعدة مستقلة عن اللغة لتمكين البرمجة الوظيفية في JSON. إنها بسيطة مثل مصفوفة JSON فقط، ولكنها قوية مثل لغات البرمجة.

يمكنك البدء في تعلم بناء التطبيقات على WeaveDB بواسطة Web3Arabs من هنا والتحضير لكسب المكافئات من WeaveDB عبر Web3Arabs قريباً.

الأفكار الختامية

ان نقل التطبيقات و البيانات من Web2 إلى Web3 واعتماد حلول تخزين البيانات اللامركزية مثل WeaveDB، له امكانية في الاستفادة من الفوائد العديدة، مثل ملكية البيانات الكاملة، والمدفوعات اللامركزية، والأمان المتقدم، وتعزيز التعاون، والتركيبية، وعدم وجود تحكم مركزي. بفضل هذه الحلول، ستتمكنون من تقديم تجربة مستخدم محسنة وأكثر أمانًا وفعالية لعملائكم، وذلك من خلال الاستفادة من ميزات وتقنيات الويب الجديدة والمبتكرة.

هذا كل شيء! أنت الآن تعرف المفاهيم الأساسية حول عملية الترحيل من Web2 إلى Web3. أخبرنا بمهاراتك على Twitter أو Telegram. نود أن نعرف ما الذي تقوم ببنائه!